قــــــــــــــــــــــــــــول علـــــــــــــــــى قـــــــــــــــــــــــــــــــول
والعَيانُ الجِليُ يُحدثُ للظَّــــــــــ ..... ــنَّ زوالا وللِمُرادِ انتِقالا
كانوا يظنون أنهم يقدرون على قتالك فلما قصدوا محاربتك انهزموا وعاينوا قصورهم عنك ، فأزال العيان ما كان الظن لهم وانتقل ذلك المراد الذي كانوا يريدونه من محاربتك .
وإذا ما خَلا الجَبانُ بأرضٍ ..... طَلبَ الطعنَ وحدِه والنَّزالا
هذا كما تقول العرب في أمثالها : كل مُجرٍ في الخلاء يسر ، والمعنى : أن الجبان إذا كان وحده منفردا يحس عن نفسه بشجاعة ويظن عنده غناء ، ويطلب الطعان والمنازلة يريد أنهم شجعاء ما لم يروك .
أّقسّموا لا رأوكَ إلا بقَلبٍ ..... طالَما غَرتِ العيونُ الرَّجالا
قوله : " إلا بقلب " ، أي : إلا والقلب معهم ، يريد حلفوا ليحضرن عقولهم ، وليعملن أفكارهم في قتالك ، ثم قال : طالما غرت العيون الرجال أي : كذبهم عنك كثيرا ما رأوه بعيونهم مما يوهمهم أنهم يقاومونك . ولا تناقض بين قوله : غرت العيون الرجال ، وبين قوله : والعيان الجليّ ؛ لأن ذلك بعد التجربة ، وقوله : غرت العيون ، يعني : قبل التجربة ...
والعَيانُ الجِليُ يُحدثُ للظَّــــــــــ ..... ــنَّ زوالا وللِمُرادِ انتِقالا
كانوا يظنون أنهم يقدرون على قتالك فلما قصدوا محاربتك انهزموا وعاينوا قصورهم عنك ، فأزال العيان ما كان الظن لهم وانتقل ذلك المراد الذي كانوا يريدونه من محاربتك .
وإذا ما خَلا الجَبانُ بأرضٍ ..... طَلبَ الطعنَ وحدِه والنَّزالا
هذا كما تقول العرب في أمثالها : كل مُجرٍ في الخلاء يسر ، والمعنى : أن الجبان إذا كان وحده منفردا يحس عن نفسه بشجاعة ويظن عنده غناء ، ويطلب الطعان والمنازلة يريد أنهم شجعاء ما لم يروك .
أّقسّموا لا رأوكَ إلا بقَلبٍ ..... طالَما غَرتِ العيونُ الرَّجالا
قوله : " إلا بقلب " ، أي : إلا والقلب معهم ، يريد حلفوا ليحضرن عقولهم ، وليعملن أفكارهم في قتالك ، ثم قال : طالما غرت العيون الرجال أي : كذبهم عنك كثيرا ما رأوه بعيونهم مما يوهمهم أنهم يقاومونك . ولا تناقض بين قوله : غرت العيون الرجال ، وبين قوله : والعيان الجليّ ؛ لأن ذلك بعد التجربة ، وقوله : غرت العيون ، يعني : قبل التجربة ...
- ولكم تحياتي / نبيل محارب السويركى - الأحد 1 / 5 / 2016
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.